الفتاوى » جديد الفتاوى

هل يجوز أن يصلّي الإمام وهو مكشوف الرأس ؟ فإذا كان من الزينة أن يضع الإنسان على رأسه شيئاً من عمامة أو غترة أو طاقية ، فإنه يُستحب له أن يلبسه حال الصلاة . أما إذا كان في بلد لا يعتادون ذلك وليس من زينتهم فَلْيَبْقَ على ما هو عليه .
ما حكم قول ( كيفما أكون لا يشبهني الآخرون ) ؟ قد يكون هذا مِن التعالي والغرور !
سؤال عن حكم هذا الموضوع أما تسجيل الحضور بِما هو قُرْبَة وطاعة ، فلا يجوز ؛ لأنه مُتضمّن توقيت عبادة بِزَمِن لم يرد توقيتها به في الشريعة .
ما حكم قول (اللهم أسألك بعزتك وذلي وبقوتك وضعفي وبحق قولك ...) ؟ فهذا ليس فيه سؤال الله بالفقر والضعف والذِّلّة ، بل يسأل الله بِغناه سبحانه وقوته وعِزّته ، ويَعترِف العبد بِفقرهوضعفه وذِلّته . وهو مثل قول : لا إله إلاّ أنت سبحانك إني كنت مِن الظالمين .
سؤال عن الجلوس بعد الفجر لطلوع الشمس؟؟ الذي يظهر أن الخروج من المسجد يُخِلّ بذلك ، بِخلاف القيام لأخذ مصحف أو ردّ السلام ، أو التقدّم أو التأخّر قليلا عن المكان ، فإن هذا لا يضرّ .
ما حُـكم الصلاة بالبنطال ؟ يُشترط في لباس الرجل والمرأة على حد سواء أن يكون واسعاً فضفاضاً في الصلاة وخارج الصلاة .
كيف الجمع بين نهي الرسول عن بيع النجس وجواز الانتفاع بالنجس ؟ قال القرطبي في " الْمُفْهِم " : " لا هُوَ حَرَام " نَصّ في أنه يَحرُم بَيعها ؛ لأنه كانت فيها منافع ، وذلك : لأنها جزء من الميتة كاللحم ، أو هي كالشحم مع اللحم ، فإنه عنه يكون . ولا يلزم مِن تحريم بيعها ، والحكم بنجاستها ، ألاّ يجوز الانتفاع بها .
هل قراءة سورة الملك تنجي من عذاب القبر ؟ ولا يَصِحّ ما ذُكِر في السؤال من أن السُّوَرة المذكورة تمنع عذاب القبر . والفضل الوارد فيها لِمن حفظها وداوم على قراءتها .
ما صحة علاج النسيان بالقرآن ؟ هذا غير صحيح ، وليس هو مِن باب الرقية .
هل التجويد واجِب في قراءة القرآن الكريم ؟ دراسة أحكام التجويد وتَعَلُّمها وتَعْلِيمها داخل في فَضْل تَعَلُّم القُرآن وتَعْليمه .