الفتاوى » جديد الفتاوى

ما صحة موضوع نبوءات سورة الطارق ؟ لا يصح ما ذُكِر ؛ لأنه رَجْم بالغيب ، ولم يقُل به أحد مِن أهل العِلْم .
ما حكم اقتناء مجلة الأزياء ؟ لايجوز اقتناء هذه المجلات وأشباهها لما فيها من الصور الخليعة
حكم نشر مقطع فيديو لمذيعة متبرجة لا يجوز نشر صُور لامرأة مُتبرجة ، سواء مرئية أو ثابتة ، ولو كان ذلك في أوساط النساء
نظر الفتاة لجسد الفتاة الغير محتشمة ، سواء في مجلات الأزياء أو في الشاشات أو مباشرة ؟ يُمنع الرجل من النَظر إلى الأمرد .
متابعة نشرات الأخبار التى بها موسيقى والنظر للمذيعات فيها؟ إن قالوا : هذا تشدّد .. قلنا لهم : فِعلكم تهاون وتساهل ! والعلماء يُرجّحون جانب الحظر على جانب الإباحة . مع أن الموسيقى داخلة في عموم المعازف ، وقد صحّت النصوص الكثيرة بِتحريم المعازف .
في دعائي أقول الأذكار الواردة في السُنّة النبوية مِن الحمد والاستغفار أما الاستغفار والتوبة قبل الدعاء فذلك مِن آداب الدعاء . والثناء والتمجيد في أوّل الدعاء وأثنائه وآخره ، مطلوب أيضا في الدعاء .
ما معنى عتق رقبة في الكفّارة ؟ والمقصود بِعتْق الرقبة : أن يشتري الإنسان عبدًا مملوكًا فيُعتِقَه . أو يكون عنده عبد مملوك فيُعتِقه .
هل تحدّث الإنسان عن طاعاته يعتبَر رياء ؟ الأصل إخفاء العمل ، والأمور بمقاصدها ، فإن كان قصد الإنسان أن يُقتَدَى به ، وأن يرفع هِمم أصحابه ؛ فَلَه أصْل في السنة ، وإن كان لِغير ذلك فالأفضل إخفاء العمل ، لئلا يدخله الرياء .
ما معنى الحديث ( قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ) ؟ والذي يظهر أنه متى تحقق : تقريب الأشرار ، وتأخير الصلاة عن وقتها ، ووقوع الظُّلْم ، فإنه يَقع النهي عن تولّي وظائف يكون الإنسان فيها عوناً للظَّلَمة على الظُّلْم .
هل يجوز قولي : شكر الله سعيك وغفر الله ذنبك بإذن الله الدعاء لا يُقْرَن بالمشيئة ، فلا يُقال : غفر الله ذنبك بإذنه تعالى ، ولا : غَفر الله لك إن شاء الله .