الفتاوى » الصِّــيـام

هل يجوز لمسلمي الدول الكافرة أن يوقتوا دخول رمضان والإمساك والإفطار مع السعودية ؟

فضيلة الشيخ : عبد الرحمن السحيم

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل أثابكم الله
سائل يقول : قال لي أحد الإخوان أنه قرأ فتاوى لعلماء يجيزون تخفيض ساعات الصيام في رمضان للمسلمين الذين يعيشون في البلدان الأوربية التي يطول فيها النهار ،بحيث دعوا إلى
تخفيض ساعات الصيام لتتوافق مع توقيت مكة .
ما صحة هذا الكلام ؟ وما رأيكم فضيلة الشيخ ؟ لو تفضلتم فضيلة الشيخ أريد أن أشير إلى مسألة أخرى مهمة ، أحيانا يتعذر على المسلمين المقيمين في غير بلاد الإسلام معرفة وتحديد أول أيام رمضان لكثرة الضغط بالمكالمات الهاتفية على المراكز الإسلامية بحيث يعمد بعضهم إلى اتباع العربية السعودية في تحديد أول أيام رمضان ، فما رأيكم فضيلة الشيخ ؟
======
أفتونا شيخنا الفاضل وفقكم الله وجزاكم الله عنا خير الجزاء وأجزله .

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لا يَصِحّ تخفيض ساعات الصيام في رمضان للمسلمين الذين يَعيشون في البلدان الأوربية التي يطول فيها النهار ؛ لأن الله تبارك وتعالى قيّد الصيام بالنهار ، فقال : (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) ، فالمعتمَد هو وُجود النهار ، فالبلاد التي فيها ليل ونهار ، يُصام فيها بالنهار ، ويُفطَر فيها إذا غابت الشمس .
وكما أنه لا يَصحّ أن يُصلّي الناس في أوربا ولا في غيرها مِن البلدان حسب توقيت مكة ، فلا يَصِحّ أن يصوم الناس حسب توقيت مكة ، بحيث يتم تخفيض ساعات الصوم
ويَرجِع المسلمون في كل بلد إلى المرجعية الإسلامية الموثوقة التي تَعتَبِر رؤية الهلال في دخول شهر رمضان ، وليست تعتمد الحساب الفلكي ؛ لأننا أُمِرْنا أن نصوم لرؤية الهلال ، ونُفطِر لرؤيته .
ويُمكن للمراكز الإسلامية أن تُعلِن عبر مواقعها ، أو عبر شبكات التواصل عن دخول شهر رمضان ، بحيث يُسهّل الوصول إلى المعلومة ، وينتشر الخبر مِن غير عناء ، ولا حاجة للاتصال بالمراكز الإسلامية .
وسبق الجواب عن :
سؤال كيفية الصيام في دولة السويد إذا كان النهار واحدا وعشرين ساعة
http://almeshkat.net/vb//showthread.php?t=77174
سائلة من كندا تسأل .. هل تصوم مع أهل السعودية أم مع أهل بلدها ؟؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=7858
في البلدان التي تصوم قبلنا بيوم كيف يدركون ليلة القَدر مع اختلاف ليالي الوتر بيننا ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13402
هل يجب قضاء يوم الأحد الذي صامه بعض الناس في دول مجاورة ؟
http://almeshkat.net/fatwa/383
وبالله تعالى التوفيق .